النظرية البنائية:
• نظرية فلسفية في بناء المعرفة ترجع إلى القرن الثامن عشر ، لها تطبيقات حديثة نسبية في مجال التعليم.
• تعنى ببناء معرفة الإنسان بعالمه بما يمكنه من فهمه و خلق معنى له من خلال التفاعل مع عناصره المتشابكة والمتغيرة وصياغاتها في بناءات تتعدل باستمرار نتيجة تفاعله مع هذا العالم.
التعلم البنائى:
يشرك التلاميذ فى أداء مهام من خلالها يقومون ببناء مفاهيم عامة و تعلم مهارات محددة عن طريق الخبرة والاستكشاف.
أهداف التعلم البنائى:
- تنمية ما لدى التلاميذ من إمكانات عقلية ووجدانية واجتماعية إلى أقصى حدودها.
- بناء المعرفة وليس نقلها فقط.
- دعم التعلم الذاتى و التعلم مدى الحياة.
- التعلم يتم فى ضوء المعرفة السابقة و الخبرات الجديدة.
تنظيم البناء المعرفى:
هناك عمليتان تنظمان البناء المعرفي للتلميذ:
- اكتساب الخبرة الجديدة بما تحتويه من عناصر.
- البحث في البناء المعرفي القائم على ما يشبهه أي على ما يحمل نفس المعنى، وهنا يعيد الطالب بناء المعرفة من خلال خلق العلاقات بين البناء المعرفي القائم والخبرة الجديدة.
يترتب على ذلك:
√ تعديل فعلي في معنى العالم أي فيما يصدر من المتعلم من أفكار واتجاهات وسلوك.
√ أن التعلم البنائي ذاتي وشخصي يقوم المتعلم فيه بدور إيجابي لخلق علاقات جديدة بما لديه
من خبرات ومعارف واتجاهات وقيم وبين الخبرة الجديدة.
مبادىء التعلم البنائى و أدواته
مبادىء التعلم البنائى:
• ارتباط التعليم بحاجات التلاميذ واهتماماتهم.
• تشجيع التلاميذ على التعبير عن آرائهم.
• بناء المقرر حول مفاهيم أساسية كلية.
• تطويع المقرر لإمكانات التلاميذ العقلية والوجدانية والاجتماعية.
• دمج قياس التعلم داخل عملية التدريس.
أدوات التعلم البنائى:
• أسئلة المتعلمين وأسئلة المعلمين.
• أخطاء المتعلمين ..... خطوات طبيعية على طريق النمو وتحقيق الفهم.
• نظرية فلسفية في بناء المعرفة ترجع إلى القرن الثامن عشر ، لها تطبيقات حديثة نسبية في مجال التعليم.
• تعنى ببناء معرفة الإنسان بعالمه بما يمكنه من فهمه و خلق معنى له من خلال التفاعل مع عناصره المتشابكة والمتغيرة وصياغاتها في بناءات تتعدل باستمرار نتيجة تفاعله مع هذا العالم.
التعلم البنائى:
يشرك التلاميذ فى أداء مهام من خلالها يقومون ببناء مفاهيم عامة و تعلم مهارات محددة عن طريق الخبرة والاستكشاف.
أهداف التعلم البنائى:
- تنمية ما لدى التلاميذ من إمكانات عقلية ووجدانية واجتماعية إلى أقصى حدودها.
- بناء المعرفة وليس نقلها فقط.
- دعم التعلم الذاتى و التعلم مدى الحياة.
- التعلم يتم فى ضوء المعرفة السابقة و الخبرات الجديدة.
تنظيم البناء المعرفى:
هناك عمليتان تنظمان البناء المعرفي للتلميذ:
- اكتساب الخبرة الجديدة بما تحتويه من عناصر.
- البحث في البناء المعرفي القائم على ما يشبهه أي على ما يحمل نفس المعنى، وهنا يعيد الطالب بناء المعرفة من خلال خلق العلاقات بين البناء المعرفي القائم والخبرة الجديدة.
يترتب على ذلك:
√ تعديل فعلي في معنى العالم أي فيما يصدر من المتعلم من أفكار واتجاهات وسلوك.
√ أن التعلم البنائي ذاتي وشخصي يقوم المتعلم فيه بدور إيجابي لخلق علاقات جديدة بما لديه
من خبرات ومعارف واتجاهات وقيم وبين الخبرة الجديدة.
مبادىء التعلم البنائى و أدواته
مبادىء التعلم البنائى:
• ارتباط التعليم بحاجات التلاميذ واهتماماتهم.
• تشجيع التلاميذ على التعبير عن آرائهم.
• بناء المقرر حول مفاهيم أساسية كلية.
• تطويع المقرر لإمكانات التلاميذ العقلية والوجدانية والاجتماعية.
• دمج قياس التعلم داخل عملية التدريس.
أدوات التعلم البنائى:
• أسئلة المتعلمين وأسئلة المعلمين.
• أخطاء المتعلمين ..... خطوات طبيعية على طريق النمو وتحقيق الفهم.
الخميس ديسمبر 24, 2009 6:58 am من طرف زائر
» التعلم التعاوني
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:54 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم الذاتي
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:52 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم بالاكتشاف
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:49 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم المبدع
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:48 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم باللعب
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:47 pm من طرف mustafa mansour
» الوسائل التعليمية
السبت ديسمبر 19, 2009 11:54 am من طرف mustafa mansour
» أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:42 pm من طرف mustafa mansour
» دور المعلم بين الأمس واليوم بقلم الأديب / طلعت مصطفى العواد
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:36 pm من طرف mustafa mansour